المقالات

من أحكام طواف الوداع

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (من أحكام طواف الوداع)

تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: إلا يشرع لمن ودَّع أن يخرج القهقرى؛

أي: يمشي إلى خلفه مستقبلًا الكعبة؛ لأن هذا العمل بدعة لا أصل له، لم يفعله النبي ولم يأمر به ولم يفعله أصحابه -رضي الله عنهم-.

← قراءة المزيد

من مسائل الحج بغير المكلَّف وأحكام النيابة عن الغير 

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (من مسائل الحج بغير المكلَّف وأحكام النيابة عن الغير)

تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: إذا كان في الحج أو الاعتمار

بغير المكلَّف مشقة عليه أو على وليه أو رفقته فلا يشرع ذلك؛ بل يكره، وربما ارتفعت الكراهة إلى التحريم إذا كان في ذلك

ضرر بغير المكلف أو وليه أو رفقته.

← قراءة المزيد

التعريف بالمناسك وبالحج والعمرة وحكمهما

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (التعريف بالمناسك وبالحج والعمرة وحكمهما )

تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: معنى المناسك: جمع منسك، وهو عام

لمكان العبادة وفعلها، والذبح المشروع الذي قُصد به العبادة؛ كالأضحية، والهدي.

← قراءة المزيد

من أحكام السعي بين الصفا والمروة

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: ( من أحكام السعي بين الصفا والمروة )

تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: الصفا والمروة جبلان صغيران بينهما

الوادي يقعان شرق الكعبة، وشمالها الشرقي خارج المسجد الحرام، والسعي بينهما ركن من أركان الحج عند جمهور أهل العلم.

← قراءة المزيد

من أحكام التقصير في الحج والعمرة

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: ( من أحكام التقصير )

تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: حكم الحلق أو التقصير واجب

في الحج والعمرة، والحلق أفضل؛ لدعاء النبي للمُحَلِّقين بالمغفرة ثلاث مرات، وللمُقَصِّرين مرة واحدة.

← قراءة المزيد

من أحكام الهدي والأضاحي

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (من أحكام الهدي والأضاحي )

تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: لا يصحُّ إعطاء الجزَّار أجرته من لحم الهدي

والأضحية، وإنما يُعطى أجرة خارجة عنها، ويُعطى من لحمها صدقة أو هدية.

← قراءة المزيد

من أحكام اليوم الثامن من ذي الحجة ( المسمَّى يوم التروية)

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (من أحكام اليوم الثامن من ذي الحجة ( المسمَّى يوم التروية)

تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: في عهد دولة التوحيد (الدولة السعودية)

أعزَّها الله بطاعته، بذل حكامها منذ عهد الملك عبدالعزيز – ما في وسعهم حتى أوصلوا الماء إلى مِنى، ولازالوا يطورون توزيعه حتى

وصل إلى جميع جهات مِنى، وإلى جميع المشاعر وأماكن تجمع الحجاج -فجزاهم الله خير الجزاء-.

← قراءة المزيد

 من أحكام النِّيابة في الحج والعمرة

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (من أحكام النِّيابة في الحجِّ)

تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-:ويشترط في النائب أن يكون مكلَّفًا،

إن كان متطوعًا، وإن كان مستأجرًا أن يكون مع التكليف عدلًا عارفًا بما يلزم من أحكام الحج، أو مع رفقة صالحة من أهل

العلم يأخذ بتوجيهاتهم.

← قراءة المزيد

معنى لا إله إلا الله 

899  01-12-2016    

يشتمل على مسائل كثيرة من العلم نذكر منها ما يلي:

لشهادة (أن لا إله إلا الله) معنى عظيم أوجب الله على المكلفين أن يعرفوه، ويؤمنوا به، ويعملوا بمقتضاه، ويحبوه، ويكفروا بضده وهو الطاغوت.

…والطاغوت: مأخوذ من طغى إذا تجاوز الحد، والطواغيت كثيرون، ورؤوسهم خمسة

← قراءة المزيد

أركان وشروط شهادة أن لا إله الله

899  17-10-1440    

للشهادة ركنان:

  الأول: النفي، وهو (لا إله)، ومعناه: النفي والإبطال لجميع الآلهة التي تُعبد من دون الله، وهذا النفي هو الكفر بالطاغوت.

  الثاني: الإثبات، وهو (إلا الله)، ومعناه: إثبات الألوهية لله وحده لا شريك له، وهو الإيمان بالله سبحانه.

← قراءة المزيد

اسم الله الأعظم

899  17-10-1440    

…اسم الله الأعظم هو: أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد

← قراءة المزيد

الإسلام دين العدل

967  15-12-2016    

قد أمر الله تعالى بالعدل مع العدو والصديق، وحرّم الظلم على نفسه، وجعله محرّمًا بين عباده وأمر بالأمانة والصدق، وحرّم الخيانة، وأمر ببر

الوالدين، وصلة الأرحام، والإحسان إلى الفقراء، والمشاركة في الأعمال الخيرية، قال تعالى: {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ

وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب}[المائدة:2

الإسلام دين الرحمة

899  14-2-1441    

الإسلام دين الرحمة، ومن أسماء الله – سبحانه وتعالى- : الرحمن، الرحيم، اللطيف، الرؤوف، وقد أمر الله سبحانه المسلم أن يرحم من في الأرض

حتى الطير والحيوان، وأمر بالإحسان إلى كل شيء حتى الحيوان، فقد حرم الله تعذيبه، وأمر بالإحسان إليه حتى في حال ذبح الحيوان الحلال،

وأمر بالرحمة والرأفة به…

← قراءة المزيد

الإسلام وبَرُّ الوالدين

899  01-12-2016    

أوجب الله سبحانه للمسلم البارِّ بوالديه الجنة وتوعد العاق لوالديه بالنار، وأمر الله سبحانه الأولاد بالدعاء لوالديهما زيادة على برهما بالخدمة والإكرام؛ فقال تعالى:

{وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا  وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ

مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}[الإسراء: 23-24] . وقال تعالى: {وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}[النساء:36]،

← قراءة المزيد

مكانة المرأة في الإسلام

899  15-2-1441    

من محاسن الإسلام أنه قد ضمن للمسلمة الحياة السعيدة الشريفة قبل وجودها وبعده في جميع أدوار حياتها كما ضمنها للرجل كذلك؛

فأمر كلاً من الزوجين أن يختار زوجه صاحب دين وخلق من أسرة محترمة محافظة شريفة؛ ليكون هذا الاختيار سببًا في نجابة الولد وصلاحه…

← قراءة المزيد

فطرت الله التي فطر الناس عليها

899  01-12-2016    

الفِطْــرَةُ، وفيها ثمان مسائل

الفِطْرَة: لغةً: الخِلْقةُ الأولى. وشرعًا: هي ما فطر الله سبحانه العباد عليه من الإقرار بمعرفته، والإيمان به، وشهادتهم أنه سبحانه ربهم الذي خلقهم

وربَّاهم بنعمه، أقرُّوا بذلك لله وهم في الأصلاب، قال تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ

بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِين }[الأعراف:172].

← قراءة المزيد

الدِّينُ

899  21-2-1441    

الدين لغةً: الطاعة، والذل، والانقياد. ودان بكذا: اتخذه دينًا وتعبَّد به.

وشرعًا: هو ما يدين به العبد من المعتقدات.

← قراءة المزيد

الصلاة وما ملكت أيمانكم 

899  01-12-2016    

الصلاة هي أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين.. فهي صلة بين العبد وربه افترضها الله وعظم شأنها، ومدح أهلها في أكثر من ثمانين

موضعًا في القرآن العظيم، وجاء في الحديث: الإخبار بأنها أول ما ينظر الله فيه من عمل العبد، فإن قبلها نظر في سائر عمله، وإن ردها

رد سائر عمله.. فلا يقبل للعبد زكاة ولا صوم ولا حج ولا بر ولا صدقة ما دام تاركًا لصلاته مضَيِّعًا لها. لأنها عمود الدين من حفظها فقد

حفظ دينه ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع…

← قراءة المزيد

الصلاة والسجود والخشوع

899  24-5-1441    

الصَّلاة: لغة: الدعاء

وشرعًا: هي ما شرعه الله سبحانه من الصلوات المكتوبات والنوافل، وتُطلق على الدعاء أيضًا، وهي عبادة لله وحده فمن صَلَّى لغير الله فهو مُشْرِكٌ                                   

كافِر، قال الله تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِين (162) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِين }[الأنعام:162-163]. 

← قراءة المزيد

خشوع القلب وأنواعه

899  01-12-2016    

         :خشوع القلب بمعنى رقته المؤدية إلى البكاء نوعان

النوع الأول: خشوع عاطفي، ينتج عن التأثر بمشهد، أو سماع مخوف، أو محزن، أو مفرح جدًا، أو داعٍ إلى الرحمة، وهذا يشترك فيه البَرُّ والفاجِرُ

…النوع الثاني: خشوع القلب الناتج عن التأثر بآيات الله سبحانه

← قراءة المزيد

التقوى وآثارها

899  21-2-1441    

لغة: من الوقاية، يُقال: اتَّقى وتَوقَّى بكذا، أي: اتخذ وقاية تقيه ما يكره. وشرعًا: هي تقوى الله تعالى باتخاذ ما يتقي به العبد

غضب الله سبحانه وعذابه، وذلك بامتثال أوامره واجتناب نواهيه حبًّا وعبودية له، طلبًا لرضاه وخوفًا من عقابه…

← قراءة المزيد

حكم التعامل مع اليهود والنصارى 

1163  08-12-2016    

فإن الآية الكريمة: {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ

…حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُون }[التوبة:29]، هذه الآية دلَّت على حكم التعامل مع اليهود والنصارى

← قراءة المزيد

أختاه تمسكي بحجابك

899  01-12-2016    

من أعظم التشبه بالكافرات: تشبه بعض النساء – هداهن الله- بلبسهم المحرم الذي تجمع به المرأة بين كبيرتين عظيمتين توعد الله 

…فاعة الواحدة منها بالعذاب الأليم والحرمان من الجنة ولعنها في الدنيا والأخرة

← قراءة المزيد

زيارة القبور ثلاثة أنواع

899  01-12-2016    

النوع الأول: سُنَّةٌ مشروعة، فاعلها مأجور-إن شاء الله-، وهي زيارة المؤمن لإخوانه المؤمنين والمسلمين من أجل ثلاثة أمور

أولًا: الدعاء لهم ولو كان المزور أفضل من الزائر؛ لأن الميت ينتفع بدعاء الحي، ولذا شرعت الصلاة عليه ولو كان أفضل الخلق

…محمد ﷺالذي غفر الله له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخر

← قراءة المزيد

حوار بين الموت والمؤمن

899  01-12-2016    

:الحمد لله الذي جعل الموت راحة للأبرار، والصلاة والسلام على رسوله محمد ما تعاقب الليل والنهار، وبعد

:فقد تخيلت أن الموت يتكلم وأنه لو حاور المؤمن لقال

لماذا تكرهني أيها المؤمن وأنت تؤمن بأنني حق؟

…المؤمن: أكرهك لأنك تأخذني من بين أحبابي فتحزنهم، ولأنك تقطع آمالي الدنيوية، ولأنني لا أعلم مصيري بعدك إلى الجنة أم إلى النار

← قراءة المزيد

 نصائح للمتقاعدين من المسلمين خاصة ولغيرهم عامة

899  01-12-2016    

يجب على كل مسلم عامة وعلى كل متقاعد خاصة أن يحمد الله عز وجل الذي أمد في عمره حتى وصل إلى مرحلة

…يجني فيها ثمرة كفاحه في الحياة

← قراءة المزيد

وفوق كل ذي علم عليم 

899  16-9-1440    

 قال الله تعالى: “وفَوْقَ كِلِّ ذِي عِلْمِِ عَلِيمٌ” [يوسف: ٧٦]، وهذا يعم الأولين والآخرين، وقد قال: العلماء ورثة الأنبياء» وهذا يعم الأولين والآخرين

…وأخبر ﷺ أنه: يرث هذا العلم من كل خَلَفِِ عُدُوله

← قراءة المزيد

قيام السَّاعَة وأهم مشاهد يوم القيامة

899  16-9-1440    

السَّاعَةُ: اسم اللحظة التي ينفخ فيها إسرافيل عليه السلام; بأمر الله سبحانه وتعالى في الصُّور، فيُصعق مَنْ في السموات والأرض، ويموت كل حي

ويخرب كل عامر، وتُدَكّ الجبالُ دكًّا فتصير هباءً منبثًا، ويجعل الله سبحانه الأرض قاعًا صفصفًا لا ترى فيها عِوجًا ولا أَمْتًا، وتُسَجَّر البحارُ فتصير

نارًا وتُبدَّل الأرضُ غير الأرض والسماوات، وتَنكدر النجومُ، أي: تتساقط، فهذا المشهد العظيم سمَّاه الله سبحــانه: السَّاعَـــة، والحــاقة، والقيامــة

والطَّامَّة الكبرى والصَّاخَّة، والقارعة…

← قراءة المزيد

التعريف بمعنى الدعاء وبيان أنواع العبادة

899  16-9-1440    

التعريف بمعنى الدعاء وبيان أنواع العبادة وفيه مسائل:

أعظم ما يُوحِّد العبد به ربه: الدعاء وهو طلب ما لا يقدر عليه إلا الله سبحانه، مثل: شفاء المريض، وَرَدُّ المفقود، وإنزال المطر، والرزق، والولد ونحو ذلك، فهذه الأشياء سَمَّى الله طلبها دعاءً وسؤالًا، وأمر أن يُدْعَى، ووعد بالإجابة.

← قراءة المزيد

حقوق الإنسان التي حفظها الإسلام

899  15-10-1440    

حقوق الإنسان الحقيقة التي تكفل الله سبحانه بحفظها في دين الإسلام وفي مقدمتها:

الحقوق الخمسة الكبرى وهي: حفظ العقيدة والنفس والعقل والعرض والمال …

← قراءة المزيد

من حقوق المرأة في الإسلام

899  15-10-1440    

الله سبحانه رفع شأن المرأة في الإسلام وأكرمها بجميع الكرامات ومنها: ومن هذه الكرامات…

← قراءة المزيد

من أحكام المزاح في الإسلام

899  17-10-1440    

فإنَّ المزاح في الإسلام ينقسم إلى أقسام…

← قراءة المزيد

تعريف الإعجاز في القرآن الكريم 

899  21-10-1440    

الإعجاز: مصدر أعجز، ومعناه: التحدي والإفحام السالم عن الرد والمعارضة.

والمعجزة: هي الأمر الخارق للعادة، ومعنى الخارق للعادة: أي خلاف ما جرت به العادة…

← قراءة المزيد

القرآن الكريم أعظم معجزات الرسل

899  21-10-1440    

القرآن الكريم هو أعظم معجزات الرسل على الإطلاق؛ لأنه المعجزة المعنوية الباقية على صفحات الدهر حتى يرث الله الأرض ومن عليها، لم ينته

بموت النبي كما انتهت معجزاته الحسية، ومعجزات إخوانه الرسل من قبله بموتهم، فواجب علينا تعلمه وتعليمه، وتلاوته بالتدبر، والعمل به

راجين ما وعد الله به أهله من مضاعفة الحسنات ومغفرة الذنوب…

← قراءة المزيد

إعجاز علوم القرآن ومعارفه الكونية 

899  21-10-1440    

من وجوه الإعجاز القرآني: علومه ومعارفه الكونية، فإنه جامع لأصول جميع علوم الأجنة وأطوار الحمل، والجينات، والقيافة، والفَلَك، والجيولوجيا

والفيزياء، والطب، والنبات، والصناعة، والزراعة، وجميع المخترعات…

← قراءة المزيد

شمولية المنهاج السليم والتشريع الحكيم

899  21-10-1440    

ومن إعجاز القرآن العظيم: شموله للمنهاج السليم والتشريع الحكيم، وقصص الأنبياء مع أممهم، والمواعظ، والتبشير والإنذار

وتكرار القصص؛ لتأكيد الوعظ بها والاعتبار، واشتماله على جميع العلوم الكونية والحياتية والتشريعية بكل وضوح رغم إيجازه…

← قراءة المزيد

الذباب في القرآن الكريم

899  21-10-1440    

ومن أمثلة الإعجاز في القرآن: ضرب الله سبحانه المثل بالذباب في قوله سبحانه:  (يَاأَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ

اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَّ يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب) [الحج:73]

← قراءة المزيد

البعوضة في القرآن الكريم

899  4-1-1441    

من أمثلة الإعجاز في القرآن:

ضَرْبُ الله المثل بالبعوضة في قوله سبحانه:(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا)البقرة:26)

فإن ذلك المثل لحكمة عظيمة تخفى علينا لكننا عرفنا من فوائد هذا المثل العظيم…

← قراءة المزيد

لعاب الكلب في السنة

899  21-10-1440    

إخبار النبي ﷺعن لعاب الكلب بقوله: «إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبع مرات، وعفروه الثامنة في التراب»،

وقد اكتشف علماء الطب في لعاب الكلب جرثومة لا يقتلها إلا التراب…

← قراءة المزيد

الإعجاز في قوله: ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة  

899  21-10-1440    

ومن أمثلة الإعجاز الكوني في القرآن الكريم: قوله تعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا

لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير) [فصلت:39]، فقد سبق القرآن الكريم في هذه الآية وغيرها علماء النبات إلى بيان الأطوار التي يمـر بهـا

النبات من حين ينزل المطر على الأرض أو تسقى بالماء، وهي:

← قراءة المزيد

إخباره سبحانه بخلقه للنبات مقادير موزونة

899  21-10-1440    

ومن إعجاز القرآن الكريم: إخباره سبحانه بخلقه للنبات مقادير موزونة من المواد التي تلزم لنباتها ونموها،

والتي لو نقص شيء منها لضعفت ولم تثمر، ولو فُقِدَت كلها لماتت…

← قراءة المزيد

علم البصمات في القرآن الكريم 

899  2-1-1441    

ومن معجزات القرآن الكريم في علم البصمات والآثار الدالة على الإنسان:

قوله تعالى في سورة القيامة: (بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَه) [القيامة:4]، فخص الله سبحانه البنان -وهي أطراف أصابع اليدين-

بالذكر في إحيائه الأموات…

← قراءة المزيد

 يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَام

899  3-1-1441    

من إعجاز القرآن الكريم:

قوله سبحانه:( يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَام) [الرحمن:41]، وقوله سبحانه

في سورة العلق: (كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَة * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَة)  [العلق:15-16]….

← قراءة المزيد

إعجاز القرآن الكريم في إنزال الحديد

899  3-1-1441    

من إعجاز القرآن الكريم:

ففي ذكر الإنزال للحديد تصديق لما ثبت علميًا أن المواضع التي توجد بها مادة الحديد -وإن كانت داخل جبل أو تحت الأرض-

قد خلقها الله سبحانه في السماء، ثم أنزلها إلى الأرض…

← قراءة المزيد

إعجاز القرآن في الأرض والشمس والقمر والنجوم

899  4-1-1441    

من إعجاز القرآن الكريم:

ذكر ما يدل على كروية الأرض، والشمس، والقمر، والنجوم، وأنها تَسْبَح في الفضاء بين السماء والأرض في عدة آيات…

← قراءة المزيد

خلق السماء بلا عمد نراها

899  4-1-1441    

ثبت لدى علماء الفلك والفيزياء ثبوتًا صار من الحقائق المسلمة أن الجاذبية الهائلة التي خلقها سبحانه هي العمد التي يمسك بها

الأرض والسماوات والشمس والقمر والكواكب، وجعلها تسبح في أفلاكها في نظام بديع محكم يدل على عظيم قدرة وعظمة الله الخالق العظيم…

← قراءة المزيد

تَفَكَّرْ في نفسك

899  6-1-1441    

ما جاء فيه من الأمر للعقلاء بأن يتفكروا في خلق الله المعجز في أنفسهم؛ فقال تعالى:

{وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُون }[الذاريات:21]، ففي الرأس من العجائب ما يعجز عن وصفه البشر…

← قراءة المزيد

جوامع الكلم في القرآن

899  6-1-1441    

من إعجاز القرآن الكريم:

جوامع الكلم، فإنه قد بلغ في الإيجاز وفي الوضوح وفي الإحاطة والشمول وفي البلاغة والبيان المنتهى الذي من المحال أن يسامى، ولو في

واحدة من جوامع كلمه، وصدق الله العظيم إذا يقول: {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}.

← قراءة المزيد

إحاطة الله سبحانه وتعالى بكل العلوم

899  16-1-1441    

من إعجاز القرآن الكريم:

أنه قد أحاط الله سبحانه فيه بكل العلوم، فالتشريع والمنهاج وأخبار الماضين منذ خلق الله الخلق جاء مفصلًا، وما لم يوجب الله سبحانه

على البشر معرفته من العلوم جاء مجملًا، وفتح للباحثين والمتعلمين فيه باب معرفة ما شاء منه…

← قراءة المزيد

أقسام العلم وحكم تعلمها

899  23-1-1441    

الأول: فرض العين: وهو ما يلزم كل مُكَلَّفٍ أن يتعلمه ذكرًا أو أنثى، وهو معرفة الله سبحانه وماله من الأسماء الحسنى

وصفات الكمال العليا، ولو على سبيل الإجمال بالنسبة للأسماء والصفات…

← قراءة المزيد

أصناف العلماء

899  20-10-1440    

فائدة في بيان أصناف العلماء:

الصنف الأول: وهو أفضلهم وأعلمهم؛العالم الربّاني الذي جمع الله سبحانه وتعالى له بين العلم بالكتاب والسنة حفظًا وفهمًا وعملًا

وهذا هو المجتهد المطلق بلا نزاع.

الصنف الثاني:من جمع الله سبحانه وتعالى له صفات الصنف الأول ما عدا صفة واحدة، وهي حفظ الأدلة عن ظهر قلب، لكنه قد أَلَمَّ بفهم معانيها

على التفصيل وبمعرفة الخلاف المعتبر والراجح من ذلك، وآتاه الله فهمًا في استنباط أحكام النوازل في ضوء الكتاب والسنة.

← قراءة المزيد

الأدلة المعتبرة شرعًا

899  3-2-1441    

مجموعة من الأدلة التي يعد بها شرعًا، والتي لايقبل سواها في المسائل الشرعية والأحكام …

← قراءة المزيد

الاختلاف في ضوء الكتاب والسنة

899  26-1-1441    

من يقول: “الاختلاف رحمة” قد وقع في خطأ عظيم، ردَّ به الكتاب والسنة، وإجماع المحققين من علماء السلف الصالح المتقدمين منهم والمتأخرين.

…أما من أراد بهذا القول: الانتقال من مذهب في مسألة ضاق بها إلى مذهب آخر يجد فيه سعةً ورفع حرجٍ جاء به الشرع المطهر

← قراءة المزيد

الأعذار الشرعية التي يسقط بها وجوب الجمعة والجماعة

899  16-1-1441    

من الأعذار الشرعية التي يسقط بها وجوب الجمعة والجماعة على الرجل:

المريض الذي لا يقدر، أو تحصل له مشقة بحضور الجماعة، أما مجيء الرجل من الصحابة يُهادى بين الرجلين،

فذلك تطوع منهم لقوة إيمانهم، ورغبتهم العظيمة في الأجر…

← قراءة المزيد

الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم

899  3-2-1441    

معنى أعوذ بالله أي ألتجئ وأعتصم وألوذ بالله من شر الشيطان الرجيم، سائلًا الله سبحانه أن يحميني منه، فلا يقربني ولا يضرني في ديني

ولا في دنياي، ولا يوسوس في صدري ويشغلني عن تدبر كلام ربي وذكره…

← قراءة المزيد

معنـــى البسملة

899  3-2-1441    

 يشتمل معنى: بسم الله الرحمن الرحيم، على مسائل من العلم نذكر منها المسائل التالية:

معنى (بسم الله): أي أبدأ كلامي وعملي بذكري اسم الله تعالى عليه، راجيًا من الله سبحانه وتعالى البركة والإعانة والسلامة …

← قراءة المزيد

الاستواء والنزول والعرش والكرسي

899  9-2-1441    

الكلام على هذه الأسماء ومعانيها يشتمل على المسائل الآتية: الاستواء، والعرش، وصفة اليدين والقدمين، وصفة الأصابع، والجهة،

والتفويض، والتعطيل، والتأويل ،والمعتزلة، والأشعرية، والتشبيه، والتمثيل، والقاعدة في صفات الله سبحانه… 

← قراءة المزيد

الشَّفاعةُ لله وحده لا تُطلبُ إلا منه

899  21-2-1441    

معلوم أنَّ شفاعة الأنبياء والصالحين حقٌّ ولكنها لا تُطلب منهم في حال موتهم وإنما تُطلب من الله عز وجل مباشرة؛ لأنها مِلْكٌ له وحده،

ولا يشفع شافِع إلا بإذنه سبحانه، فتقول: اللهمَّ شَفِّعْ فيَّ نبيَّك وعبادَك الصالحين…

← قراءة المزيد

فضل العلم والعلماء

899  24-5-1441    

قال رسول الله ﷺ : «طَلَبُ العِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَىْ كُلِّ مُسْلِمٍ»

← قراءة المزيد

مسائل في الأولياء والطواغيت المُدَّعين للولاية زورًا، والفرق بين الكرامة والاستدراج

899  24-5-1441    

كرامات الأولياء حق، وهي: الأمر الخارق للعادة كالمعجزة، لكن الأمر الخارق للعادة إذا ظهر على يد الرسول سُمِّيَ معجزة تصديقًا له

على ادعاء الرسالة، وإذا ظهر على يد ولي سُمِّيَ كرامة، وإذا ظهر على يد كافر أو فاسق  سُمِّيَ استدراجًا أو إجابة مضطر أو مظلوم…

← قراءة المزيد

الشريعة الإسلامية وأصول الطب

899  24-5-1441    

في هذا المقال ستجد -بإذن الله تعالى- الكثير من أصول الطب، والتي لو أخذ بها الإنسان لعاش سليمًا مُعافًى-بإذن الله- حتى تأتيه المنية؛

وأهمها: تناول الغذاء والشراب الطيب النافع، وترك الإسراف، وتحريم أكل وشرب الأشياء الضارة …

← قراءة المزيد

تنبيه مهم للآباء والأمهات والشباب المؤمن والشابات المؤمنات وتذكير بأسباب الانحراف

899  24-5-1441    

في هذا المقال ستجد -بإذن الله تعالى- الكثير من الأسباب التي أدت إلى انحراف الشباب المؤمن والشابات المؤمنات وأهمها: جليس السوء،

خلوة المرأة بالأجنبي ولو كان قريب الزوج كأخيه، الاختلاط الأسري بين الأقارب والأصدقاء الذين قلت غيرتهم وتشبهوا بأعداء الله تعالى …

← قراءة المزيد

صفــات العـــــالِـــــــــــــم الـــربَّانـــي

899  17-3-1441    

تناول الشيخ عبدالرحمن بن حماد العمر -رحمه الله- في هذا المقال صفات العالم الرباني

الذي يحبه الله سبحانه ويرفع له ذكره ويضع له القبول…

← قراءة المزيد

النِّيَّة وأحكـامها وحديث النفس

899  22-3-1441    

ويشتمل هذا اللفظ على عدة مسائل: منها

1- النية: القصد، وهي إرادة القلب وقصده، وهو محلها، وتكون بمعنى الاعتقاد لكنه أعمُّ منها في الألفاظ، إذ ليس كل من اعتقد شيئًا نوى فعله.

← قراءة المزيد

الصدق والكذب

899  26-3-1441    

الصـدق والكـذب، وفيهما عدة مسائل:

1- الصدق: ضد الكذب. وهو-أي الصدق-: مطابقة ما في القلب لما يتكلَّم به اللسان.

يتناول هذا المقال: حكم الصدق والأحكام المتعلقة بالكذب…

← قراءة المزيد

الظَّنُّ والشَّكُّ

899  29-3-1442    

الظَّنُّ والشَّكُّ وفيهما مسائل 

1- الظَّنُّ بمعنى اليقين: وهو ظَنُّ المؤمنين بالله تعالى ووعده ووعيده، وهو المذكور في القرآن، كقوله تعالى:

{الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُون }[البقرة:46].

← قراءة المزيد

حقيقة اليقين

899  29-3-1442    

 اليقين: ضد الشَّكِّ، وهو اعتقاد القلب الجازم وتصديقه التام بالشيء، وهو أحد شروط صحة النطق بالشهادتين والانتفاع بهما.

واليقين ثلاث مراتب: يقين، وعين اليقين، وحق اليقين.

← قراءة المزيد

تنبيهات مهمة

899  29-3-1442    

في هذا المقال ذكر الشيخ بعض التنبيهات المهمة التي ينبغي على كل مسلم ومسلمة وضعها بالاعتبار …

← قراءة المزيد

رقـــائـــق

899  8-4-1442    

في هذا المقال ذكر الشيخ بعض الرقائق من كتاب الإسلام التي اشتملت على هدى النبي في مختلف جوانب الحياة …

← قراءة المزيد

مشروعية شَدِّ الرحال إلى المساجد الثلاثة

899  8-4-1442    

في هذا المقال ذكر الشيخ مشروعية شَدِّ الرحال إلى المساجد الثلاثة…

← قراءة المزيد

فضائل يوم الجمعة وخصائصه

899  8-4-1442    

في هذا المقال ذكر الشيخ فضائل يوم الجمعة من حيث سبب تسميته بهذا الاسم، وخصائصه، وفضله…

← قراءة المزيد

فـــوائد علمية

899  8-4-1442    

في هذا المقال ذكر الشيخ مجموعة من الفضائل العلمية النافعة المتلعقة بالعلم والعلماء…

← قراءة المزيد

رقــائق من كتاب الإسلام

899  25-6-1442    

في هذا المقال ذكر الشيخ مجموعة من الرقائق من كتاب الإسلام، التي يستفاد منها كل مسلم ومسلمة…

← قراءة المزيد

أعمال قليلة بأجور كبيرة في رمضان

899  2-7-1442    

إذا تفاوتت النيات، وكيفية الأداء فشتّان بين الدرجات؛ لأن قاعدة: (إنما الأعمال بالنيات) تتصدر الدرجات،

فلربما تكون درجة المقتصر على صيام رمضان فقط أعلى درجات من بعض الصائمين…

← قراءة المزيد

من حقوق القرآن العظيم 

899  11-7-1442    

معرفة حقوق كتاب الله تعالى؛ وفي هذا مسائل منها:

الإيمان بأن القرآن الكريم كلام الله تعالى تكلَّم به حقيقة على الوجه اللائق به سبحانه، وأنه المكتوب في المصحف المحفوظ

في الصدور المبدوء (بالحمد) والمختوم (بالجِـــنِّة والنَّاسِ)، منه بدأ وإليه يعود.

← قراءة المزيد

مسائل في الصُّلْحُ

899  15-8-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال (الصُّلْحُ) تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-:

وحكم الصلح جائز، وأحيانًا يكون واجبًا يأثم من تركه وهو قادر عليه، إلَّا صلحًا أحلَّ حرامًا أو حرَّم حلالًا؛ فإنه مُحَرَّمٌ وباطل.

← قراءة المزيد

حقوق الجار وفيه مسائل

899  14-9-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال (حقوق الجار) تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -،

ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: ومن حقوق الجار الواجبة أن يتفقد المسلم جيرانه، فلا يشبع وفيهم من يجوع،

والغني منهم يتعاهده بالسلام،  والسؤال عنه إذا فقده، ودعوته في المناسبات، والإهداء إليه بما يتيسر.

← قراءة المزيد

زكاة الفطر؛ وفيها مسائل

899  14-9-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال (زكاة الفطر؛ وفيها مسائل) تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -، ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-:

تعريفها: سُميت بذلك؛ لأنها تجب بحلول يوم عيد الفطر من رمضان، فهي من إضافة الشيء إلى سببه، فإضافتها إلى الفطر، أي: الفطرمن

رمضان للصائم وغيره من المسلمين.

حكمها: فريضة على كل مسلم ذكرًا، أو أنثى، حرًّا، أو عبدًا، صغيرًا، أو كبيرًا.

← قراءة المزيد

نداء للأزواج

899  14-9-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال (نداء للأزواج) تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -،

ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: وتذكَّر أن الرجل الكريم هو المؤمن الذي يتقي الله عز وجل  بالوفاء بالعهد ويقابل الإساءة بالإحسان…

تذكَّر أن هذا الزوج المؤمن الشهم الشريف يدخل بستر وطيب ويخرج بستر وطيب ولو كان الخطأ ليس منه.

← قراءة المزيد

توحيد الربوبية وبعض أمثلة الشرك

899  14-9-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (توحيد الربوبية وبعض أمثلة الشرك) تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-،

ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: وهذا الإقرار بتوحيد الربوبية من المشركين في الجاهلية لم يدخلهم في الإسلام؛ بل أعلن الله كفرهم ونفى

عنهم تقواه سبحانه؛ لعدم توحيدهم له في الألوهية والعبادة التي خلقهم من أجلها.

← قراءة المزيد

توحيد الألوهية وبعض أمثلة الشرك

899  14-9-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (توحيد الألوهية وبعض أمثلة الشرك) تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-،

ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: وقد سَمَّى الله سبحانه في القرآن وسَمَّى رسوله في السنة المطهَّرة المعبودات من دون الله من القبور

والهياكل وغيرها أوثانًا، ولو كان عابدوها يقصدون من فيها من الأموات أو من ترمز إليهم؛ كالأصنام التي ترمز للصالحين.

← قراءة المزيد

قصة حدوث الشرك؛ ومسائل مستفادة منها

899  14-9-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (قصة حدوث الشرك؛ ومسائل مستفادة منها) تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-،

ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: الجهل هو الأساس الذي يبني عليه الشيطان تلاعبه بعقول المشركين وجميع العصاة، ومن الجهل اتِّباع الهوى

والشهوة المحرمة؛ فليجتهد كل مسلم يريد نجاة نفسه في التفقُّه في الدين يبتغي بذلك وجه الله تعالى.

← قراءة المزيد

لا مجاز في لغــــــــة العــرب

899  18-11-1442    

أيها القارئ الكريم بين يديك مقال: (لا مجاز في لغة العرب ) تأليف فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن حمَّاد العمر -رحمه الله-،

ستقرأ فيه-بإذن الله تعالى-: وهم يزعمون أنهم يُنزِّهُون الله سبحانه بنفيهم لصفاته على وجه الحقيقة عن مشابهة المخلوق، فوقعوا بهذا النفي

والتأويل في إنكار وجود ذاته سبحانه؛ لأنه لا بد لكل ذات موجودة من صفات تليق بها.

← قراءة المزيد