الفوائد

البسملة بصوت مسموع قبيل إلقاء الشيء على الأرض

…ينبغي ذكر البسملة بصوت قبيل إلقاء الشيء الثقيل على الأرض، أو إراقة الماء الحار، أو رمي النار المشتعلة أو الجمرة، ونحو ذلك

← قراءة المزيد

البسملة في القرآن

لا خلاف أن البسملة من القرآن الكريم، وأنها بعض آية من سورة النمل، وأن القراءة بها في أول السورة في الصلاة سرًا مشروعة

…واخْتُلِفَ فيما إذا كانت أول آية من سورة الفاتحة أم لا

← قراءة المزيد

:أركان ملة إبراهيم خمسة

…الحب في الله، والبغض في الله، والموالاة في الله، والمعاداة في الله، والبراءة من الشرك وأهله وجميع الكفر وأهله

← قراءة المزيد

:أركان شهادة أن لا إله إلا الله

للشهادة ركنان

    …الأول: النفي، وهو (لا إله)، ومعناه: النفي والإبطال لجميع الآلهة التي تُعبد من دون الله، وهذا النفي هو الكفر بالطاغوت

← قراءة المزيد

:شروط شهادة أن لا إله إلا الله

شروط شهادة أن لا إله إلا الله

لتحقيق شهادة أن لا إله إلا الله ثمانية شروط

…الأول: العلم بمعناها نفيًا وإثباتًا؛ لأن الذي لا يعرف معناها لا ينفعه مجرد النطق بها

← قراءة المزيد

:أصناف العلماء

الأول وهو أفضلهم العالم الرباني الذي جمع الله له عز وجل  له بين العلم بالكتاب والسنة حفظًا وفهمًا وعملًا 

…وهذا هو المجتهد  المطلق بلا نزاع

قراءة المزيد

شروط المجتهد المطلق المعتبرة:

الأول: معرفة الحكم الشرعي بدليله ولو لم يحفظه نصًّا، مع تمييزه بين صحيح الأدلة وضعيفها، والناسخ والمنسوخ

…وله القدرة على استنباط الأحكام

← قراءة المزيد

:لا يجوز لأحد أن يتهم العالم من أجل عدم انتشار كتابه أو كتبه التي أَلَّفَها

لا يجوز لأحد أن يتهم العالَم من أجل عدم انتشار كتابه أو كتبه التي أَلَّفَها بأن ذلك راجع إلى عدم أو قلة إخلاصه أو نحو ذلك

…وذلك لأن السبب الأول والأهم في انتشار الكتاب هو

← قراءة المزيد

:لا يجوز للمستفتي أن يُحْرِجَ المفتي بمطالبته بالدليل

…لا ينبغي للمستفتي أن يُحْرِجَ المفتي بمطالبته بالدليل؛ لأن أكثر العلماء يعرف معاني النصوص المدونة في كتب العلم دون حفظ ألفاظها

← قراءة المزيد

 :(معنى (أعوذ بالله

… أي ألتجئ وأعتصم وألوذ بالله من شر الشيطان الرجيم، سائلًا الله سبحانه أن يحميني منه، فلا يقربني ولا

← قراءة المزيد

:حكم الاستعاذة

الاستعاذة عند بدء قراءة القرآن: واجبة على الصحيح؛ لقوله تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم }[النحل:98

… وتستحب: عند دخول المسجد والخروج منه، وعند جماع الزوجة، وقبل دخول الخلاء، وذلك بعد التسمية في هذه الأمور

← قراءة المزيد

:الاستعاذة تحذير للمسلم من شرِّ الشيطان

الاستعاذة تحذر المسلم من شر الشيطان وخطره، وتذكره بأنه يجري من ابن آدم مجرى الدم، فينفذ إلى قلبه

…فينتهز أدنى غفلة تحدث منه لِيُذْهب خشوعه وحضور قلبه في الصلاة

← قراءة المزيد

:الاستعاذة المطلقة عبادة لا تكون إلا بالله تعالى

الاستعاذة المطلقة عبادة لا تكون إلا بالله تعالى، كما في المعوذتين وغيرهما، وفي الأحاديث

…وصرفها للأموات والغائبين وللجن شرك بالله تعالى

← قراءة المزيد

:الاستواء في اللغة

الاستواء في اللغة: العلوّ والارتفاع، قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ

 …سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم}[البقرة:29

← قراءة المزيد

:تفسير الاستواء بالاستيلاء باطل

أما تفسير الاستواء بالاستيلاء فهو باطل ولا أصل له في لغة العرب، وإنما هو من كذب المبتدعة المؤولين لصفات الله عز وجل

…المنكرين لعلوّ الله سبحانه على العرش حقيقةً

← قراءة المزيد

:الله سبحانه في السماء فوق جميع المخلوقات

دَلَّت الفطرة التي فطر الله الناس عليها على أن الله سبحانه في السماء فوق جميع المخلوقات؛ ولهذا فإن الإنسان

…إذا دعا الله ولو كان عاميًّا لا يعرف عن هذا الموضوع شيئًا فإنه يتوجه حال دعائه بقلبه وبصره ويديه إلى السماء

← قراءة المزيد

العرش مخلوق عظيم

العرش مخلوق عظيم، فهو أعظم مخلوقات الله وأوسعها وأعلاها، ومحيط بها من جميع الجهات، ودليل ذلك كثير، ومنه قوله تعالى: {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ 

{255: السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ} والكرسيّ داخل العرش،  والعرش محيط به {البقرة 

← قراءة المزيد

:الشمس والقمر والنجوم تسبح في الفضاء

 دلت الآيات والأحاديث على كروية الأرض والشمس والقمر والنجوم والسماوات وأنها تسبح في الفضاء، وَوَجْهُ الدلالة في الآيات قوله

…سبحانه عن الشمس والقمر وغيرهما من النجوم

← قراءة المزيد

:سبحان الله العظيم الذي خلق الشمس والقمر والنجوم والسماوات والكرسي

دلت سباحة الشمس والقمر في الفَلَكِ وغيرهما من النجوم، ودلت إحاطة الكرسيّ بالسماوات السبع، ودلت إحاطة العرش

 …بالكرسيّ؛ على أن هذه الآيات العظيمة وهي الشمس والقمر والنجوم والكرسيّ والأرض جميعها في فضاء

← قراءة المزيد

الكرسى موضع قدمي الرحمن عز وجل

…ثبت في الحديث الصحيح أن الكرسيّ موضع قدمي الرحمن عز وجل ، وهذه الصفة يجب إثباتها كغيرها من الصفات على الوجه اللائق

← قراءة المزيد

:صفة القدم ثابتة لله عز وجل

صفة القدم ثابتة لله عز وجل وهي من صفاته الذاتية التي يجب إثباتها لله سبحانه على ما يليق به سبحانه، دون تعطيل ولا تشبيه

…ولا تمثيل ولا تكييف ولا تأويل كغيرها من صفاته سبحانه

← قراءة المزيد

:صفة اليدين ثابتة لله عز وجل

 … صفة اليدين ثابتة على الوجه اللائق به سبحانه جل وعلا 

← قراءة المزيد

نزول الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا حتى يبقى ثلث الليل الآخر:

ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الله سبحانه ينزل حين يبقى ثلث الليل الآخر إلى السماء الدنيا فيقول:

«هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ؟…

← قراءة المزيد

أين الله؟

دلت الآيات والأحاديث الصحيحة ومنها حديث الجارية التي سألها رسول الله : «أَيْنَ اللَّهُ؟  قَالَتْ:  فِي السَّمَاءِ. قَالَ: مَنْ أَنَا؟

 قَالَتْ: أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ. فَقَالَ : أَعْتِقْهَا فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ»(3)

← قراءة المزيد

التفويض في كيفية الصفات حقٌّ، والتفويض في الصفات عمومًا باطلٌ:

التفويض في كيفية الصفات حق، والتفويض في الصفات عمومًا باطل، وأهل السنة والجماعة أو السلف الصالح يفوضون

كيفية صفات الله سبحانه ولا يخوضون في الكيفية…

← قراءة المزيد

ما التعطيل؟ 

التعطيل: هو إنكار معاني صفات الرب عز وجل ، وهو مذهب المعطِّلة الجهم بن صفوان وأضرابه، يثبتون ألفاظها وينكرون معانيها…

← قراءة المزيد

ما التأويل؟ 

التأويل: هو إثبات الصفات على غير معناها الظاهر، ولكن بتأويلها إلى معانٍ أخرى، كتأويل النزول بالأمر، والاستواء بالاستيلاء…

← قراءة المزيد

من المعتزلة؟

المعتزلة: هم الذين اعتزلوا حلقة الشيخ حسن البصري لما أظهروا مخالفتهم له في التمسك بعقيدة السلف الصالح…

← قراءة المزيد

من الأشعرية؟

الأشعرية: نسبة إلى أبي الحسن الأشعري، كان معتزليًا يؤول جميع الصفات ثم انفرد بمذهب عدم تأويل الصفات السبع المعنوية

وهي: العلم، والحياة، والقدرة، والإرادة، والسمع، والبصر…

← قراءة المزيد

ما التشبيه؟

التشبيه: هو تشبيه صفات الله تعالى بصفات المخلوق وهو إلحاد وشرك بالله، ومخالفة صريحة للآيات والأحاديث…

← قراءة المزيد

ما التمثيل؟

التمثيل: هو تمثيل صفات الله تعالى بصفات خلقه، وهو القول فيها: مثل كذا، وهو أخصُّ من التشبيه، وكلاهما مذهب باطل وشرك بالله تعالى…

← قراءة المزيد

ما القاعدة في صفات الله سبحانه؟

القاعدة في صفات الله سبحانه: أن الله سبحانه لا يُوصف إلا بما وصف به نفسه في كتابه أو وصفه به رسوله ، وما سكت الله سبحانه

عنه ورسوله يجب السكوت عنه…

← قراءة المزيد

كيف نردُّ على المعطلة والمؤولة ؟

ويُرَدُّ كذلك على المعطلة والمؤولة الذين يسمون أهل السنة المتبعين للسلف الصالح مشبهة لأنهم أثبتوا صفات الله سبحانه على وجه الحقيقة…

← قراءة المزيد

من صفات العالِم الرباني الذي يحبه الله سبحانه ويرفع له ذكره ويضع له القبول:

الأولى: أن يكون مخلصًا لله عز وجل في طلبه العلم ونشره، ولو لم يكن ذلك إلا في خاتمة حياته مقرونًا بتوبته النصوح

عَمَّا مضى من عدم الإخلاص أو ضعفه…

← قراءة المزيد